منتديات بحر الرواشدة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتديات بحر الرواشدة



 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقتصاديون يبدون تفاؤلهم بترحيب مجلس التعاون الخليجي بانضمام الاردن لعضويته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رايتي الله اكبر
المراقب
المراقب


بلدي :
ذكر عدد المساهمات : 122
نقاط : 3069
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: اقتصاديون يبدون تفاؤلهم بترحيب مجلس التعاون الخليجي بانضمام الاردن لعضويته    الخميس مايو 12, 2011 9:49 pm

اقتصاديون يبدون تفاؤلهم بترحيب مجلس التعاون الخليجي بانضمام الاردن لعضويته


التاريخ : 12-05-2011



عمان - الدستور وبترا

عبر اقتصاديون اردنيون عن تفاؤلهم بترحيب دول مجلس التعاون الخليجي لانضمام الاردن الى هذه المنظومة واعتبروه خطوة واسعة نحو التكامل الاقتصادي العربي .

ورحب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب ايمن المجالي بقرار المجلس الذي يعكس امال الشعب العربي نحو الوحدة العربية والذي يعد بداية لتطوير سياسات عربية موحدة في مختلف المجالات .

وقال ان هذا القرار سيكون له اثار اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية وتعليمية على هذه الدول وسينعكس بشكل ايجابي على الاقتصاد الاردني من خلال المشاريع المشتركة التي تساهم في توفير فرص العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة .

من جهته قال رئيس مجلس مجموعة الاتصالات الاردنية الدكتور شبيب عماري ان مجلس التعاون الخليجي يشكل قوة اقتصادية بارزة على مستوى العالم نظر للإمكانيات المتميزة التي تتمتع بها مختلف دول المنطقة وان الترحيب بانضمام الاردن الى هذه المنظومة يعد انجازا كبيرا ينعكس بشكل ايجابي علينا وعلى هذه الدول وهي دول ذات تاريخ مشترك وعلاقات اجتماعية وثقافية متينة ومصير وهدف مشترك .

من جانب اخر اكدت النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة الأردن ريم بدران ان انضمام الأردن إلى مجلس التعاون الخليجي خطوة ايجابية في سبيل تحقيق المصالح المشتركة للطرفين داعية إلى الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى الطرفين في تنفيذ المشروعات الإستراتيجية.

وقالت ان ترحيب مجلس التعاون بانضمام الأردن لمنظومته يحفز الاقتصاد الوطني خصوصا في مجال الاستثمار المتبادل بين الطرفين متوقعة ان تتدفق الاستثمارات في الفترة المقبلة.

وقال نقيب المقاولين والإنشاءات الاردنيين المهندس احمد الطراونة ان الأردن يعتبر جسرا حيوي للربط بين الدول العربية الآسيوية والدول العربية الإفريقية وان موقع الاردن المتميز يعتبر حافزا لدول مجلس التعاون الخليجي للانطلاق من خلاله.

من جهة اخرى رحب رئيس هيئة المستثمرين في المناطق الحرة الأردنية نبيل رمان بقرار مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا ان السوق المحلية ستستفيد من هذه الفرصة التاريخية من خلال الدخول إلى هذه الأسواق سواء عن طريق الاستثمار المتبادل او فتح المجال أمام البضائع الأردنية بالدخول إلى هذه الأسواق.

من جانب اخر وصف الخبيرالاقتصادي مفلح عقل انضمام الاردن لمجلس التعاون بانها اهم الاحداث الاقتصادية والسياسية التي مرت على الاردن خلال السنوات العشر الاخيرة، مضيفا ان الاوساط الاقتصادية والشعبية رحبت بهذا الخبر والاستجابة السريعة للسوق المالي .

رئيس قسم الاقتصاد في جامعة ال البيت الدكتور حسين الزيود قال ان هذا القرار ذو اثر ايجابي على الاقتصاد الاردني خاصة في جانب تسهيلات لحركة العمالة والاستثمار والرساميل مما ينشط بنود التجارة والصادرات وميزان المدفوعات والاحتياطات من العملة الاجنبية وهو ما يدعم الدينار وعجلة النمو الاقتصادي.

واشار الزيود الى ضرورة ان ينعكس هذا القرار على الميزان التجاري مع هذه الدول وان يستفيد المنتج الاردني من المزايا التي تتمتع بها منتجات دول الخليج العربي مثل وفرة الطاقة وانخفاض الضرائب والرسوم والدعم الحكومي .

من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي الأردني الرئيس التنفيذي موسى شحادة ان انضمام الأردن إلى منظومة مجلس التعاون الخليجي يساعده في تحفيز اقتصاده من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الخليجية إلى السوق المحلية، مؤكدا قدرة الأردن على التفاعل والانسجام مع منظومة هذه الدول التي تربطه علاقات وطيدة معها في مختلف المجالات .

وقال ان هذا القرار يعد فرصة تاريخية لتسويق الكفاءات والخبرات الاردنية المؤهلة والمتميزة التي تحتاجها اسواق الاشقاء في دول الخليج.

من جانبه قال مدير شركة خط الطاقة العالمية للمقاولات المهندس محمد الكردي ان دخول الاردن الى منظومة دول مجلس التعاون الخليجي يعني شكلا من التكامل الاقتصادي بذات المميزات والواجبات وهو ما يشجع الصادرات الاردنية للدخول الى اسواق هذه الدول خاصة تلك التي تخضع الى تقييدات.

واكد رئس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي ورئيس غرفة صناعة الاردن الدكتور حاتم الحلوني في بيان مشترك على اهمية انضمام الاردن في تعزيز علاقات الاردن مع دول الخليج العربي.

وقال رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي ان الاردن يعد النافذة لدول الخليج والامتداد الطبيعي لها، وشدد على اهمية هذه الخطوة في تدعيم الروابط الاقتصادية والتكامل الاقليمي.

وقال في البيان المشترك ان العلاقات الاقتصادية بشقيها التجاري والاستثماري بين الاردن ودول الخليج متميزة وان هذه الخطوة ستدعم العلاقات الاقتصادية الى مستويات تخدم مصالح وشعوب المنطقة.
التاريخ : 12-05-2011

شكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اقتصاديون يبدون تفاؤلهم بترحيب مجلس التعاون الخليجي بانضمام الاردن لعضويته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر الرواشدة  :: .::. المنتديات العامة .::. :: القسم العام :: المواضيع الساخنة-
انتقل الى: